القسم : انا وطفلي

تاريخ الاضافة : 3/13/2024 4:22:48 AM

اكتشفيها مع طب24 .. 6 علامات تدل على أن طفلك يحبك

عندما يكون الطفل الرضيع مستمتعًا وسعيدًا، يُظهِر ذلك من خلال الضحك وإصدار الأصوات السعيدة، فهو يعتبر وجود والدته مصدرًا للفرح والسرور، ويعبر عن ذلك بطرق متنوّعة، سواءً كان ذلك عبر الضحك الهمسي أو الأصوات البريئة التي تعكس مشاعره.
طفلك يحبك بكل تأكيد، حتى لو لم يكن قادراً على قول تلك الكلمات الثلاث الكبيرة بعد. يمكن أن يساعدك فهم لغة الحب الخاصة بطفلك ومعالم تطوره على اكتشاف العلامات التي تدل على ثقته بك وحبه لك. انظري عن كثب، وستري الكثير من العلامات التي تدل على أن طفلك يثق بك ويحبك بجنون. وسبق وأن أخبرناك عن كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟

متى يبدأ الأطفال في إظهار المودة؟

لغات الحب عند الأطفال ليست معقدة، إذا كنت تعتني بطفلك، فسوف يحبك. يمكنك البدء في بناء الثقة مع طفلك بمجرد ولادته من خلال الاستجابة عندما يبكي وتلبية احتياجاته. إذا كان طفلك يثق بك، فسوف يثق أيضًا في أن العالم مكان آمن، يُعرف هذا بالارتباط الآمن، وهو أمر بالغ الأهمية للنمو العاطفي الصحي طوال حياة طفلك. ولذلك يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات والتصرفات.

إنه يتعرف على رائحتك

رائحة الأم تجعل الطفل يشعر بالأمان وتشجع على التنشئة الاجتماعية، بالنسبة لمولودك الجديد، لا شيء له رائحة أحلى منك، لذا في المرة القادمة التي يحتضنك فيها طفلك، اعتبريها علامة على حبه.

يبتسم لك
 المرة الأولى التي يبتسم فيها طفلك ابتسامة حقيقية هي لحظة سحرية. إنها طريقتهم في قول “أنا أحبك”. سوف يبتسم معظم الأطفال إذا ابتسمت لهم عندما يبلغون الشهرين؛ بحلول أربعة أشهر، سوف يبتسمون لجذب انتباهك.

يتحدث إليك
بحلول الشهر الرابع، سيصدر الطفل أصوات استجابة لصوتك ويدير رأسه لمحاولة العثور عليك عندما تتحدثين. وهذا يدل على أنه يريد الاستماع إلى كل ما تريد قوله.

يريدك في الجوار
بحلول ستة أشهر، سيتعرف الطفل على الأشخاص الذين يحبوهم مثل الأجداد والأشقاء وبالطبع الوالدين. وسرعان ما سيظهر تفضيلًا واضحًا لأحبائه، وسيظهر الحذر تجاه الغرباء.

إنه يشاركك اهتماماتك
 سواء كان الأمر يتعلق بأضواء العطلة أو الغسيل المتسخ، إذا قمت بفحصه بعناية، فإن طفلك سوف يفعل الشيء نفسه. يمكن أن يبدأ هذا السلوك، الذي يُسمى بالانتباه المشترك، عندما يبلغ عمر طفلك 9 إلى 12 شهرًا.

يستخدمك كدرع
 لا تتفاجأي إذا دفن طفلك رأسه في صدرك عندما يظهر شخص جديد في مكان الحادث، القلق من الغرباء هو مرحلة طبيعية، واللجوء إليك طلباً للحماية يعني أن طفلك يحبك ويثق بك.

يعطونك الحضن والقبلات، سيمنحك طفلك عاطفة جسدية مفاجئة، لذا كوني مستعدة للعناق والقبلات.

يمكن أن يكون العالم مكانًا مربكًا ومثيرًا للدهشة بالنسبة للأطفال الصغار، وهم يستخدمون ردود أفعالك لفهم الأمر، إنهم يحبونك ويثقون برأيك لذلك سترين طفلك يتطلع إليك طلباً للطمأنينة. وتعلمي طريقة إخراج الخوف من الطفل تبدأ بتصرّفك الصحيح معه!

هل يحاول طفلك فتح الباب بمفاتيحك؟ هل “يصلحون” شعرهم في المرآة مثلك؟ إن التقليد هو في الواقع أصدق أشكال الإطراء، والأطفال الصغار هم أسياده في تقليد سلوك أمهاتهم.

يريد طفلك أن يجيب على أسئلتك، ويشاهد رد فعلك على ما يفعله، ويخبرك عن أفكاره، تُعرف هذه المعاملة بالمعاملة الاجتماعية والعاطفية، وهي علامة على ارتباط طفلك بك وثقته بك.